الأحد، 25 أغسطس 2013



الاكتئاب عبارة عن مصطلح يستخدم لوصف خليط من الحالات المرضية أو غير المرضية في الإنسان والتي يتغلب عليها طابع الحزن. هناك أنواع متعددة من الاكتئاب قسمت حسب طول فترة الحزن وعما إذا كان الحزن قد اثر على الحياة الاجتماعية والمهنية للفرد وعما إذا كان الحزن مصحوبا بنوبات من الأبتهاج إضافة إلى نوبات الكآبة. لايعتبر الإنسان المخلوق الوحيد الذي يمكن أن يصاب بالاكتئاب حيث يصاب فصيلة الثدييات قاطبة بالكآبة وقد تم الاستدلال على هذه الحقيقة من خلال اجراء تجارب مختبرية على الفأر والقرد. في الإنسان يصاب عادة 20% من الأناث و 12% من الذكور بنوبة من الكآبة في حياتهم على اقل تقدير وهناك نسبة تكاد تكون ثابتة في مختلف المجاميع البشرية مفاده انه %5 إلى 10% من الأناث و 3% من الذكور مصابون بما يسمى نوبة الأكتئاب الكبرى وهذه نسبة عالية جدا مما يجعل نوبة 
الأكتئاب الكبرى من أكثر الأمراض النفسية شيوعا.
مقدمة:
أنت الآن في مرحلة المراهقة، وهي مرحلة حرجة مليئة بالضغوط والتوتر، ومن الطبيعي جدا أن تنتابك مشاعر الحزن والكآبة من وقت لآخر. لكن في بعض الأحيان قد تزداد حدة هذه المشاعر وتستمر معك لفترة طويلة. وفي حال وصلت الأمور إلى هذا الحد وبدأت تفقد السيطرة فاعلم أنك تعاني من الاكتئاب. لكن لا تنزعج فالإصابة بالاكتئاب أمر شائع جدا ،خاصة في أوساط المراهقين. والاكتئاب ليس أكثر من مجرد حالة نفسية عادية يمكن التغلب عليها بسهولة ويسر، بإذن الله. 
حاول أن تنظر للجانب المشرق فكل من حولك يحبوك ويدعموك، فقط عبر عن مشاعرك ودعهم يعلموا بما تعانيه وستجد منهم حسن الاستماع والاهتمام. يعتقد البعض أن التحدث عن المشاعر السلبية والتعبير عنها قد يجعل الأمور أسوأ، لكن ذلك غير صحيح على الإطلاق فعندما نشارك مشاعرنا وهمونا مع شخص نثق فيه ـ ويفضل أن يكون متخصص ـ فإننا سوف نشعر بالارتياح. 
نستعرض في المقالة التالية بعض التقنيات الهامة التي تساعدك ،كمراهق، في التغلب على الاكتئاب، وبالتأكيد يمكنك استخدامها لمساعدة أي من زملائك أو أصدقائك في حال تعرض لحالة كهذه. 


لا تقرا وترحل ساعدنا بنشرالموضوع ;

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات :

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets