الثلاثاء، 20 أغسطس 2013

سرطان الرئة وكيفية الوقاية منه


يعرف أطباء الأورام سرطان الرئة بأنه ثاني أكثر الأمراض شيوعا في العالم بعد سرطان الجلد، ويعتبر السبب الأول لوفيات السرطان في النساء والرجال حول العالم، كما ينقسم سرطان الرئة إلى نوعان هما ما ينمو و ينتشر بشكل مختلف, هي الرئة ذي الخلية الصغيرة السرطان، وغير صغيرة خلية سرطان الرئة





         ويعتبر التدخين هو السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الرئة، وكذلك التعرض لدخان التبغ والنيكوتين يسهم في الاصابة بهذا المرض، واستنشاق الهواء الملوث، ما يجعل المريض يشعر بضيق في التنفس وسعال حاد مصحوب بدم وألم حاد في الصدر، بالإضافة إلي التعب وفقدان الشهية وعسر البلع أحيانا.
ويتمثل العلاج في تلقي المريض العلاج الكيميائي، ويمكن أن يتلقى العلاج الإشعاعي أيضا، هذا بجانب إجراء جراحة لاستئصال الجزء المصاب.


وتتلخص الوقاية من سرطان الرئة في:-  ضرورة الامتناع نهائيا عن التدخين، و الابتعاد عن الأماكن المليئة بالمدخنين لعدم التعرض لدخان االنيكوتين والتبغ .
فيما يؤكد أطباء الأورام أنه يمكن شفاء معظم حالات المرحلة الأولى (60 ـ 70%)، والمرحلة الثانية (40 ـ 60%)، أما الثالثة فتشفى بنسبة (10 ـ 25%)، ويندر شفاء المرحلة الرابعة لكن المعالجة الدوائية قد تؤدي إلى إطالة عمر بعض المرضى إضافة إلى تخفيف الأعراض الناتجة عن السرطان . 

لا تقرا وترحل ساعدنا بنشرالموضوع ;

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات :

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets